Banner

عياده الأطفال

كيف نحمى الطفل التوحدى (د/ نجلاء صلاح ربيع)

twahdyيتعرض الكثير من المعاقين لأساليب عديدة من العنف، ويتعرض الطفل التوحدى على وجه التحديد لدرجات متعددة من هذا العنف، وذلك من قبل الأخرين، نتيجة لممارسته هو للعنف تجاههم. إذ أن بالرغم ان هذا الطفل قد يمضي ساعات طويلة مستغرقا في أداء حركات نمطية أو لكونه منطويا على نفسه لا يكاد يشعر بما يجري حوله، فإنه أحيانا ما يثور في سلوك عدواني موجه نحو واحد أو أكثر من أفراد اسرته أو أصدقائه أو العاملين على رعايته وتأهيله، ويتميز هذا السلوك العدواني بالبدائية كالعض والخدش والركل. وقد يكون ذلك  بشكل يمثل إزعاج مستمر بالصراخ وإصدار أصوات صاخبة أو بشكل تدمير أدوات أو أثاث أو تمزيق الكتب أو الملابس أو بعثرة أشياء على الأرض أو إلقاء أدوات من النافذة، إلى غير ذلك من أنماط السلوك التي تزعج المحيطين، والذين يقفوا أمامه حائرين ماذا يفعلون؟. ولعل الغريب في هذا الأمر، أن هذا النوع من العدوان كثيرا ما يتجه نحو الذات، حيث يقوم الطفل بعضّ نفسه حتى يدمى جسده، أو بطرق رأسه في الحائط أو الاثاث بما يؤدي إلى إصابة الرأس بجروح أو كدمات أو أورام، بل قد يتكرر ضربه أو لطمه لنفسه على الوجه بإحدى أو  كلتا يديه، ويضاف إلى كل ما ذكر نوبات الضحك والبكاء والصراخ بدون سبب واضح .

Read more...

 

فرط الحركة وتشتت الانتباه (د/ نجلاء صلاح ربيع)

newفرط الحركة وتشتت الانتباه، هو مرض يتعلق بعدم قدرة الطفل على التكيف مع المجتمع؛ وعدم السيطرة على السلوك من الناحية المعرفية؛ ومن ثم يعانى الطفل المصاب بهذا المرض من مشكلات نفسية وسلوكية تتمثل فى صورة إنحراف أخلاقى؛ بالاضافة لمشكلات صعوبات التعلم.

أولا : أسباب المرض

وواقع الأمر أن هناك ثلة من الأسباب التى قد تساهم في حدوث هذا المرض، وهي أسباب تتعلق بعامل الوراثة الذي يمثل وحده 80% من الأسباب. إضافة إلى ذلك هناك أسباب تتصل بالأم والطفل على السواء، يمكن إجمالها فيما يلي : -

  1. قيام الأم الحامل بالتدخين، أو تعاطها للكحوليات.
  2. إصابة الأم بأمراض فيروسية فى الشهور الثلاثة الأولى للحمل.
  3. إصابة الأم بالغدة الدرقية أو بالأنيميا.

Read more...

 
Banner
استطلاعات الرأي
ما رأيك في محتوى موقع دريم كلينك ؟
 
Follow us on

Facebook
YouTube

المجلة
مقالات
مقالات المصرى اليوم (الجزء الأول)
  ميكانيكا تصليح البنى آدمين!! "الكبد ده كوي...