Banner

أقدم جراحه في التاريخ - د.محمد عبــــد الباقي فهمـــي

 

tx1هي أقدم جراحة عرفتها البشرية وسجلها التاريخ وهي اشهر جراحة تُجري ليل نهار, وهي الجراحة الوحيدة التي تٌجري بأمر ألهي ودون استشارة من تُجري له .كما أنها العملية الجراحية التي تصاحبها فرحة واحتفال, وهي تجري للطفل الفقير والغني علي حد سواء.

إن أول من أُجريت له هذه العملية هو إبراهيم أبو الأنبياء –عليه السلام- وقد أجراها لنفسه بنفسه وهو في سن السبعين بأمر مباشر من الله وذلك كجواز للمرور إلي اصطفاء الله له ويقال إن إبراهيم عليه السلام أستخدم في ذلك قدوماً مسنوناً مصنوع من الحجر.

ففي سفر التكوين الإصحاح 17 :-

"وقال الله لإبراهيم وأما أنت فتحفظ عهدي أنت ونسلك من بعدك في أجيالهم هذا هو عهدي الذي تحفظونه بيني وبينكم وبين نسلك من بعدك يختن منكم كل ذكر فتختنون في لحم غرلتكم فيكون علامة عهد بيني وبينكم".

إنها طهارة الأولاد التي على العكس من طهارة البنات فهي محل اتفاق بين المسلمين واليهود وطائفة كبيرة من المسيحيين,

وكثير من الأطفال الذين أجريت لهم عملية الختان يحتفظون في ذاكرتهم بعضا من أحداث هذه العملية وأن كان الغالبية – الذين تجري لهم هذه العملية في الشهر الأول – لايدرون شيئاً عن الطهارة ويظنون أنهم ولودوا هكذا ولا يوجد شيئُ قد اُزيل منهم.

وقد ورد في بعض أقوال المفسرين أن الله سبحانه جعل علامات لمن يصطفيه إليه ، ولهذا الناس يسمون من يتبعهم وينتمي إليهم بأنواع من السمات، حتى ما يكون مضافاً منها إلى كل إنسان معروفاً بسمته، ثم قد تكون هذه السمة متوارثة في أمة بعد أمة.

فجعل الله سبحانه الختان علماً لمن يضاف إليه وإلى دينه وملته، وينسب إليه بنسبة العبودية و الحنيفية ، ولذلك كانت العرب تدعى بأمة الختان. وكما أن الختان - حسب وجه النظر هذه – يدل علي الولاء والطاعة لله فأنه في بعض العصور كان من العلامات التي تدل أعداء المؤمنين إليهم, فيذكر أن بوختنصر الملك المستبد الذي قتل الكثير من اليهود كلن يتعرف علي الرجال اليهود من خلال وجود الختان, وقد حدث نفس

الأمر للمسلمين في الأندلس – اسبانيا حاليا- حين كانت محاكم التفتيش تبحث عن المسلمين لقتلهم وكان التعرف عليهم يتم من خلال وجود الختان من عدمه.

وعملية الطهارة معروفة لدى القدماء المصرين وقد تكون انتقلت إليهم من خلال اليهود, وكانت تجرى عند القدماء المصرين قبل سن البلوغ كجواز مرور إلى مرحلة الشباب. وعرفت الطهارة كذلك عند السومرين.

ومن الثابت كذلك أن الطهارة أُجريت للسيد المسيح –علية السلام  –في اليوم الثاني عشر بعد ولادته وتم تعميده في هذا اليوم, ومن الطريف أنه توجد حاليا عشر كنائس على مستوى العالم تدعى كل منها أنها تمتلك هذه القطعة الصغيرة من الجلد التي أزيلت من المسيح عليه السلام عند طهارته.

وفي الإسلام فأنه لا يوجد نص قرآني صريح يدعو إلي ضرورة أجراء عملية الطهارة, ولكن النص القرآني الذي قد يشير إلي طهارة الصبيان هو قوله تعالي:-

"واتبعوا ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين"

وحيث أن إبراهيم أبو الأنبياء –عليه السلام- قد قام بعملية الطهارة لنفسه فإن علي اتباعه من المسلمين أن يتبعوا ملته ومنها الطهارة.

وقد أمر رسول الله صلي الله عليه وسلم بضرورة أجراء عملية الطهارة لكل طفل وليد في نصوص عديدة, وعدّها الرسول من سنن الفطرة التي لا جدال فيها.

والدليل على وجوب الطهارة ما روي أن النبي صلى الله عليه وسلم حين قال لرجل أسلم حديثاً: "ألق عنك شعر الكفر واختتن". رواه أبو داود.

وفي الحديث : "اختتن إبراهيم خليل الرحمن بعدما أتت عليه ثمانون سنة" متفق عليه.

 

ختان النبي صلى الله عليه وسلم وقد اختلف فيه على أقوال، أحدها:

الأول: أنه ولد مختوناً.

الثاني: أن جبريل ختنه حين شق صدره.

الثالث: أن جده عبدالمطلب ختنه على عادة العرب في ختان أولادهم.

والفائدة من هذه الطهارة أكيدة ومتعددة و أثبتها العلم الحديث بما لا يدع مجالاً للشك, ولا أدل على ذلك من هذه المقالة التي نشرتها قريبا مجلة طبية أمريكية, فلقد كانت الطهارة تجرى لجميع الذكور في الولايات المتحدة الأمريكية حتى أعلنت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال في أوائل السبعينات أنه ليس هناك أي داعي طبي لأجراء طهارة الأولاد, ومن بعدها لوحظ ارتفاع نسبة حدوث التهابات المسالك البولية في الأطفال الذكور الذين لم ُتجرى لهم عملية الختان, مما دفع الكثير من مراكز الأبحاث لأجراء البحوث التي

أثبتت بما لا يدع مجالاً للشك أن الأطفال الذين لم يختتنوا تزيد فيهم نسبة الإصابة بألتهاب المسالك البولية بنسبة تزيد عن 25% عن الذين أجريت لهم عملية الختان.

ولقد ثبت أن هناك نوع من البكتريا يسمى E-Coli  ينمو بسهولة على قطعة الجلد هذه التي تزال في الطهارة, وهى من أهم مسببات التهاب المسالك البولية. والغريب في الأمر أن هذا النوع من البكتريا لا يستطيع البقاء مطلقاً حول فتحة البول في الأطفال الذين أجريت لهم عملية الطهارة.

وهذه القطعة الصغيرة من الجلد التي تزال في الطهارة والتي تسمي الغلفة تحتوى على:-

  • 300 مليون خلية
  • 100 غده عرقية
  • أعصاب يصل طولها إلى 12 قدم
  • وشرايين وأوردة طولها 3 أقدام

ويمكن للغلفة التي تُزال من طفل واحد في عملية الطهارة أن تنتج 250 قدم مربع من الجلد عن طريق استخدام الهندسة الوراثية, ولذا بدأت شركات الأدوية في الأستفادة من هذه القطعة في تخليق الأنسولين البشري وزراعة خلاياها لأنتاج مساحات واسعة من الجلد الأدمى الذي يستخدم لترقيع قرح القدم خاصة في مرضي السكر والحروق, كما أن المعامل ومراكز البحوث التي تريد تجربة أي علاج جديد أو كريمات للجلد لن تجد أفضل من هذه القطعة لتجربة أدويتها عليها.

وقد رصدت أحدي شركات الأدوية الأمريكية في عام 1996 مبلغ 366 مليون دولار لهذه الصناعة وحدها وقد وافقت مؤخرا هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية علي استخدام الجلد المخلق من هذه القطعة لعلاج القرح والجروح المزمنة.

وبالطبع فإن المستشفيات هناك تشتري قطعة الجلد من كل طفل تتم طهارته ب 35 دولار تدفع للأب أو تخصم من تكلفة عملية الطهارة التي تجري حاليا خارج نطاق التأمين الصحي في أمريكا وأوروبا.

ومن الفوائد الأخرى الثابتة والمعروفة طبياً لعملية الطهارة: -

  •  تقليل نسبة حدوث التهابات المجارى البولية بنسبة كبيرة.
  • تقليل نسبة حدوث سرطان القضيب عند من أجريت لهم عملية الطهارة.

لماذا سميت هذه العمليـــة بالطهــــــارة؟؟

لقد أحاط الناس - خاصة المصرين - عملية الطهارة بشيء من التقديس والتعظيم, فهي ليست عملية جراحية لأزاله قطعة من الجلد ولكنها عادة من العادات  لها طقوسها وعاداتها.

فالطفل يرتدى  في يوم الطهارة لبساً مخصوصاً دائما ما يكون أبيض علية بعض النقوش التي تدفع عين الحسود, والأيدي عليها الحناء, والاحتفال يتفاوت على حسب المستوى المادي والاجتماعي , فمن الناس من يذبح الذبائح لهده المناسبة السعيدة, ومنهم من يكتفي فقط بتوزيع الحلوى والشموع.

ومن الناس من يختار أوقات مباركة من السنة وأيام تكون مفترجة, ومنهم من يتحين فرصة أن يكون القمر بدراٌ لأجراء الطهارة.

وكذلك الأماكن المباركة يختارها كثير من الناس لأجراء عمليه الطهارة ولذلك يذهب الكثيرون إلى السيد البدوي في مولده لعمل الطهارة أو مولد السيدة والحسين حيث يجتمع لهم قدسية المكان والزمان.

ولقد أتاح لي هذا الأمر شخصياً فرصة رائعة لكي أجرى في أول حياتي الجراحية كمّا هائلا من حالات الطهارة, حيث كنت أعمل نائب جراحة أطفال في مستشفى الحسين الجامعي وفضلا عن ازدحام المنطقة وتكدس الناس بها ,فأن موعد مولد الحسين كانت هناك أعدادً غفيرة تتوافد علينا بالمستشفي ظناً من بعضهم أن المستشفى ما دام أسمها "الحسين" فلابد أن فيها شيئا من بركاته رضى الله عنه, ومن أجل ذلك فقد كنا نقوم بأجراء ما لا يقل عن ثلاثين حالة يوميا.

ولا شك أن الكلمة المرادفة لعملية الطهارة في اللغة العربية وفي الشرع هي كلمة الختان, أما كلمة الطهارة فهي تدل علي المقصد من وراء أجراء هذه العملية فهي تطهير للعضو الذكري للمولود أو هي طهارة الأنسان وخلاص نيتة لله وأصطباغة بصبغة الله, حيث فسر بعض العلماء قوله تعالي " صبغة الله ومن أحسن من الله صبغة" بأن المقصود به الدخول في ملة ابراهيم عليه السلام والتشبه بصفاته ومنها الختان.

وفى بعض الأحيان يسأل الأهل  –خاصة الجدة – عن قطعة الجلد التي تزال من الطهارة لتعلقها على ثوب الطفل أو ذراعه بعد ربطها وتتركها هكذا لتجف.

وبعض الأمهات تسأل عن قطعة شاش مبللة بدم الطفل حتى تتمكن من الخلفة ( الأنجاب) في المرات القادمة.

وكل هذا من الخرافات التي لا أساس لها من الصحة والله وحدة هو النافع والضار.

تقليل نسبة حدوث سرطان عنق الرحم في النساء اللاتي أجريت لأزواجهن عملية الختان.

 ومن الدرسات الحديثة التي أجريت علي عدد كبير من الحالات المصابة بالأيدز في أفريقيا ثبت من خلالها أن المصابين بالأيدز لم يتم أجراء عملية الختان لهم وثبت  من خلال الدراسة أن الختان يحمي من الأصابة بالأيدز بصورة واضحة.

فسبحان من خلق هذه القطعة الصغيرة من الجلد لحكمه لا يعلمها إلا هو , ونحاول حاليا البحث عن بعض من أسرارها, ثم أمر بإزالتها لحكمه أتضح لنا بعض منها.

t1

 صورة لعملية الطهارة التي كانت تجري للطفل في الكنيسة في القرن التاسع عشر


الطهارة عند اليهود

اليهود لهم طقوس معقدة وعديدة لا يحيدون عنها في عملية الختان، فهم يجرون هذه العملية لكل الأطفال بلا استثناء.

وتجري في اليوم السابع بعد الولادة, وإذا صادف اليوم السابع يوم سبت, فلإن الكثيرين يؤجلونها لليوم التالي في حين أن بعض الطوائف تصر علي إجراء عملية الختان في اليوم السابع حتي وأن كان سبت.

لايقوم بعملية الختان إلا شخص محدد مأذون له إجراء هذه العملية يقال له "المحل" وغالباً ما يرث هذه الوظيفة عن أباءه وأجداده.

في بعض الطوائف يقوم المحل بأمتصاص بعضاً من دم الطفل الذي يسيل في عملية الطهارة.

يقام احتفال للطفل بهذه المناسبة.

يشترط البعض ذبح الذبائح في الأحتفال.

قديماً كان يعطي الطفل شهادة تثبت أنه اختتن, وتظل مع الطفل حتي وصوله سن الزواج, حيث يلتزم بتقديم هذه الشهادة للمأذون الذي سوف يقوم بأتمام عقد الزواج, حيث لا تتم أجراءات الزواج لمن لا يملك هذه الشهادة.

t2

المحل يجري عملية الطهارة لطفل يهودي في اليوم السابع


والختان للذكور في الإسلام من السنن المؤكدة وأن كان بعض الفقهاء يري أنه واجب, ولكن لا يوجد وقت محدد لأجراء هذه العملية كما يظن البعض بضرورة إجراءها في اليوم السابع, ويري الأمام أبو حنيفة أنه يجوز أجراءها في أي وقت شريطة أن يكون ذلك قبل سن البلوغ.

 

t3

حفلة الطهارة من المتحف الليبي بطرابلس

t5

طفل مصري أجريت له عملية الطهارة

t6

صورة من مقبرة فرعونية تبين عملية الطهارة لشخص بالغ

t7

شهادة تُعطي لمن أٌجريت له عملية الطهارة


t8

الختان الجماعي لأطفال أفارقة


نصائح للأم المقبلة على طهارة وليدها:-

  • موعد الطهارة :-

يمكن أجراء عملية الختان في أي سن ولكن الطهارة في الأربعين يوم الأولى من حياة الطفل سوف تقلل من نسبة شعوره بالألم, كما أنه لم يثبت أن هناك تأثير على سرعة التجلط في أي سن من حياة الطفل, وهناك بعض الأثار الدينية التي تحبذ أجراء الطهارة في اليوم السابع, وفي كثير من البلاد يتم أجراء عملية الختان قبل السبوع.

  • من الأفضل أن يتم عمل تحليل لمعرفة سرعة النزف والتجلط عند طفلك لاستبعاد أي حالة من حالات عيوب التجلط مثل مرض الهيموفليا.
  • يحتاج الطفل إلى تخدير كلى إذا كان عمره عند الطهارة أكثر من ستة شهور.
  • لا تلتفتي يا سيدتي إلى من يقول لك أن جرح الشتاء أفضل من الصيف, فأنك لو انتظرت للصيف فسوف يكون ولدك قد كبر سنه وفى هذه  الحالة سيتضاعف إحساسه بالألم.
  • في الأسابيع الأولي لا يحتاج الطفل بعد الطهارة إلي أي مسكن أو مهدئ فقط الرضاعة سوف تجعله يخلد إلي النوم.
  • الروائح والعطور ليس لها أي تأثير على جرح الطهارة ولا أي جرح آخر.
  • بعد الطهارة يجب عليك لف أرجل الطفل في بطانية أو ملاية حتى تقللي من حركة أرجله  وتحافظي على الرباط الموجود حول الطهارة أطول فترة ممكنة.
  • في صباح اليوم التالي أ حضري حوض صغير وضعي فيه حوالي 2 لتر ماء فاتر ومعه 2 مكيال من مطهر البيتادين المتوفر في الصيدليات, وبعد ذلك جففي الطفل بعناية وضعي على الجرح أي مرهم من مراهم العين, وليكن Terracortil. 
  • تجنبي البامبرز في يوم الطهارة واليوم الذي يليه.

dr

د. محمد عبــــــــــــــــــد الباقي فهمــــــــــــــي

 
Banner
استطلاعات الرأي
ما رأيك في محتوى موقع دريم كلينك ؟
 
Follow us on

Facebook
YouTube

المجلة
مقالات
نصف قرن على الحبة السحرية
قرصان أحدثا ثورة فى فلسفة وعالم الجنس، القرص...
استعادة شباب الوجه
جراح التجميل عندما يقوم بمناظرة الحالة يستط...