Banner

كتالوج صيانة» ما بعد الخمسين

50-year-old-man-761579 المدهش أننا نهتم بصيانة سياراتنا ولا نهتم بصيانة أجسامنا !!، فنحن نلتزم بجدول مراكز الصيانة ونحافظ على مواعيد زياراتها طبقاً للمسافات التى قطعناها بالكيلومترات، لكن هل سأل أحدكم نفسه ماهى مواعيد الصيانة الجسدية طبقاً للعمر الذى قطعناه بالسنوات؟، نحن فى هذا العدد نفتح ملف صيانة الجسد خاصة بعد سن الخمسين ، كيف تضيف إلى عمرك سنوات اضافية من الصحة الجيدة ونوعية الحياة المتجددة بلا إعاقة أو إجهاد أو مرض أو على الأقل بلا احتياج لمعونة الآخر وشفقته.
سنتعرف فى هذا الملف على ما هى التحاليل المطلوبة والفحوصات الواجبة والطعام الذى يجب تجنبه حتى تظل شاباً حتى ولو بعد المعاش؟!
قياس ضغط العين وقوة الإبصار : زيارة طبيب العيون كل سنة أو سنتين مهمة لتفادى الجلوكوما (ارتفاع ضغط العين)، ومتابعة قوة النظر ومجال الابصار لاكتشاف المياه البيضاء وأى انفصال شبكى مبكر.
اختبارات سمع : اجراء اختبارات السمع كل ثلاث سنوات يحميك من تدهور السمع  الذى يصيب ٣٠% ممن تجاوزوا الستين ، معظم هذه الحالات قابل للعلاج بالكشف المبكر.
تحاليل الغدة الدرقية(للنساء فقط ) : الغدة الدرقية دينامو الجسم ولها دور أساسى فى التمثيل الغذائى ، من الممكن بعد سن الخمسين أن تعانى المرأة من بعض التغيرات فى مستوى الهرمونات التى تفرزها هذه الغدة ، تحس عند زيادتها بنقص وزن وسقوط شعر واكتئاب وتعب سريع من أقل مجهود ، لذلك لابد من الفحص عند الخمسين وإعادة الفحص كل خمس سنوات.
قم بزيارة طبيب الأسنان فى يوم عيد ميلادك : الأسنان هى البوابة الملكية لعبور الأمراض ، وزيارة سنوية لطبيب الأسنان لفحص الأسنان واللثة والحلق

Read more...

 

مرض السكر

0000007داء السكر من الأمراض الشائعة بين الناس ،وتصل نسبة الإصابة به إلى حوالي 4% من البشر عند معظم الشعوب ، وهو مرض نادر الحدوث في الأطفال حديثي الولادة ، ولكن تزيد نسبة حدوثه بالتدريج حتى سن البلوغ ، وهو ما يسمى بسكر الأطفال ، أو بسكر المراهقين أو النوع الأول من السكر ، ويقل حدوثه حول سن الثلاثين ، ثم يعود إلى الظهور بعد سن الأربعين فيما يسمى بسكر متوسطي العمر أو النوع الثاني من السكر.

وقد يحدث اكتشاف مرض السكر في شخص ما ، أما نتيجة لأعراض معروفة ومشهورة مثل

فقدان الوزن ,زيادة العطش ,كثرة البول
وأما لأسباب غير مباشرة بسبب حدوث مضاعفات في بعض الأجهزة العضوية كتدهور النظر باستمرار العنة الشديدة
الالتهابات الجلدية العنيفة وغير ذلك من الأعراض.

وقد يكتشف السكر مصادفة أثناء تحليل البول أو الدم لسبب آخر بعيد تماماً عن مرض السكر أما بالنسبة لأعراض داء السكر فهي تختلف في الصغار عن الكبار.

Read more...

 

تمارين خاصة بملخ الولادة "شلل الضفيرة العضدية"

large_1238031118تعمل جميع التمارين بلطف وحذر شديد. ويمكن اختيار الوضع المريح لطفلك سوى كان على ظهره او جنبه او جالس
قم بتثبيت مفاصل الطفل اثناء اداء التمارين العلاجية باحدى اليدين واليد الثانية للقيام بتطبيق التمرين

لاحظ اي تعابير على وجه الطفل اثناء التمرينات العلاجية ربما تكون هذه التمارين مؤلمة. اعط فترات راحة للطفل بين التمارين لكي لايمل واعملها في .اوضاع مختلفة

 اعمل كل حركة من 10 الى 15 مرة وحتى تشعر بمقاومة بسيطة من الطفل ثم حافظ على الوضع مدة 30 ثانية

 لا تضغط عند نهاية الحركة لكي لاتتسبب في عمل شد او إطالة

حاول ان تكون هذه التمارين جزء روتيني من حياتك مثل تغيير الحفاظ والارضاع للطفل

 لابد من مراجعة هذه التمارين العلاجية مع اخصائي العلاج الطبيعي كل شهر مرة او في حالة ان الطفل اظهر انزعاج منها

 اعمل هذه التمارين في جو مرح و ممتع للطفل كأن تحيطه بالعاب

Read more...

 

ما هى الأشعة التداخلية؟

AlluraFD20_FS"يتجه الطب الان الى مرحلة استبدال الجراحات التقليدية بعمليات طبية دقيقة اكثر أمنا و اقل ضررا للمريض العمليات التداخلية بدون جراحة (اشعة تداخلية) هى أحد فروع الطب الحديث التى تواكب العصر و القرن الحالى حيث الايقاع السريع للحياة و حيث يفضل المريض الان العمليات الدقيقة التى يتسنى له من خلالها استعادة نشاطه صحته فى وقت قصير ليتمكن من مواصلة حياته و عمله بدون المعاناة من مشاكل و مخاطر الجراحة التقليدية و التخدير العام "

ما هى الأشعة التداخلية؟

العلاج التدخلي هو أي وسيلة علاجية تهدف إلى الوصول إلى مكان المشكلة المرضية و علاجها أو التخفيف منها دون إجراء عملية جراحية . و الأشعة التداخلية هى واحدة من أفرع الطب الحديثة و تسمى الآن بجراحات القرن الحادى و العشرين الميكروسكوبية أو العمليات التداخلية الدقيقة بدون جراحة. و الأدوات التى تستخدم فيها يتم توجيها داخل الجسم عن طريق الرؤية بوسائل الأشعة المختلفة مثل الموجات الصوتية او الأشعة المقطعية و التى تغنى عن الفتح او الإستئصال الجراحى و بذلك تتميز العمليات التداخلية بكونها أكثر أمنا على حياة المريض و أقل بكثير فى المخاطر و فترة نقاهة أقصر و بدون اللجؤ الى التخدير الكلى للمريض.

Read more...

 

ماهو الصرع

اimageلصرع أو التشنج من الحالات المرضية التي تصيب الأطفال والكبار في كل أنحاء العالم، ففي أمريكا هناك 2.5-3.7  من كل ألف طفل تحصل لهم نوبة تشنج واحدة على الأقل ( لا توجد إحصائيات موثقة في الدول العربية ولكن المعتقد أن النسبة نفسها تقريباً ) ، أما الصرع بشكل عام فنسبته قد تصل إلى 1% من السكان في مختلف الأعمار، وهناك أنواع متعددة من الصرع بأعراض مختلفة، لكلاً منها أسبابه وطرق تشخيصه، ويمكن معرفة الأسباب في 25% من حالات الصرع أما بقية الحالات فتبقى مجهولة الأسباب، كما أن لكل نوع منها علاجه وعواقبه على مستقبل المريض وحياته، وحيث أن الصرع يحدث على شكل نوبات متكررة قد تستمر مدى عمر الطفل ، فإن ذلك يجعل المسئولية على الوالدين كبيرة في فهم حالة طفلهم ومساعدة الطبيب في السيطرة على تلك النوبات لأبعاد الأخطار عن طفلهم.


ما هو الصرع؟
الصرع هو الحالة المرضية الظاهرة نتيجة وجود شحنات كهربية غير طبيعية في الجهاز العصبي، وتظهر لنا بأشكال وأعراض متنوعة ، فمنها ما يظهر على شكل نشاط حركي Motor activity متكرر أو ثابت Repetitive  Tonic ، في منطقة معينه أو في جميع أجزاء الجسم ، كما قد تظهر على شكل تغيرات في الأحاسيس أو زيادة عمل الجهاز العصبي اللاإرادي ، وفي البعض منها يفقد المريض الوعي وفي الأخرى بدون فقد الوعي ، وهذه الشحنات الكهربية تحدث بدون مؤثرات خارجية تؤدي لحدوثها ولكن لمشاكل في الدماغ نفسه.

Read more...

 

علاج الصرع بالجراحه -الحلقه القادمه مع د.اشرف غباشى استاذ جراحة المخ عين شمس

1213البديل الجراحي لعلاج الصرع قد يكون أفضل:
أظهرت دراسة لعلماء بجامعة روشستر بالولايات المتحدة الأمريكية أن البديل الجراحي لعلاج الأفراد المصابين بصرع الفص الصدغي و الذين لا يتجاوبون بشكل جيد للعلاج بالعقاقير قد يكون أفضل حيث انه يحسن من معشيتهم على الرغم من تسببه في بعض مشاكل الذاكرة .و تضمنت الدراسة ١٣٨ فرد اجروا جراحات لعلاج صرع الفص الصدغي حيث تم متابعتهم لمدة خمسة أعوام بعد إجراء الجراحة .و أظهرت النتائج أن معظم المشاركين لم يعانوا من نوبات الصرع على الإطلاق بعد الجراحة و أن ١٨٪ من المشاركين هم الذين استمرت إصابتهم بالنوبات بالإضافة إلى مشاكل الذاكرة الناتجة عن الجراحة .كما أظهرت الدراسة أن الجراحة تؤدى للإصابة بمشاكل الذاكرة في حوالي ٣٠٪ من المصابين .
و تشير النتائج إلى أن معظم المشاركين قد تحسنت معيشتهم بعد الجراحة على الرغم من مشاكل الذاكرة .و يقول العلماء أن هذه الدراسة توضح أن الجراحة قد تكون أفضل في علاج صرع الفص الصدغي حيث أن مشاكل الذاكرة يمكن التغلب و السيطرة عليها بسهولة على عكي نوبات الصرع التي قد تؤدى إلى كثير من المشاكل ة المعوقات مثل عدم القدرة على قيادة السيارات كما أنها غير مقبولة من الناحية الاجتماعية .

Read more...

 
More Articles...
Banner
استطلاعات الرأي
ما رأيك في محتوى موقع دريم كلينك ؟
 
Follow us on

Facebook
YouTube

المجلة
مقالات
التجفيف الحراري للغضروف(د. محمد رشيد)
التجفيف الحراري للغضروف تعد عملية التجفيف ا...
نصف قرن على الحبة السحرية
قرصان أحدثا ثورة فى فلسفة وعالم الجنس، القرص...